السبت، 19 سبتمبر 2015

خطة عسكرية من 3 محاور لتأمين جنوب اليمن خلال فترة العيد

قوات الجيش تشدد الرقابة على منافذ عدن.. وتتحسب لنشاط الخلايا النائمة




الناشر/ - الشرق الاوسط :
عززت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، استعداداتها في جميع مديريات عدن بجنوب اليمن، لتأمين عيد الأضحى المبارك الذي سيحل بعد أيام على عودة وزراء الحكومة من الرياض.

ووضعت قوات الجيش خططًا تقضي بتكثيف عمليات المراقبة في جميع الدوائر الحكومية المهمة، ونشر الكثير من الدوريات الراجلة في تلك المديريات.

وقالت مصادر أمنية لـ«الشرق الأوسط» إن الخطة الأمنية التي وضعتها قوات الجيش، تتضمن ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في إحكام السيطرة والمراقبة على مداخل الشق الجنوبي خاصة في المديريات القريبة من النزاع المسلح مع ميليشيات الحوثي، ووضع نقاط تفتيش متحركة في مواقع مختلف من عدن والمديريات التابعة لها، وأخيرًا قيام الشرطة بمراقبة ومتابعة مواقع الاحتفالات وتجمع المواطنين للحفاظ على سلامتهم.

وتسعى قوات الجيش بالتنسيق مع الحكومة لتأمين مديريات عدن ومنافذها، وإحباط أي محاولات إجرامية أو استهداف للمسؤولين أو المدنيين من قبل ميليشيات الحوثيين وحليفهم الرئيس السابق علي عبد الله صالح، في أول عيد يمر على الجنوبيين بعد عملية التحرير، وتخشى الحكومة اليمنية بروز نشاط لخلايا نائمة سبق أن قامت بتنفيذ أعمال إجرامية استهدفت مبنى المحافظة في عدن، واغتالت عددًا من الضباط العسكريين.

ويأتي عيد الأضحى لهذا العام بعد خمسة أشهر من احتلال الميليشيات الحوثية لجنوب اليمن، وفرضها السيطرة على جميع مناحي الحياة، وقيامها بأعمال إجرامية استهدفت السكان بشكل مباشر، فيما قامت بتدمير البنية التحتية وتهجير أكثر من 700 ألف من سكان المنطقة، إلى أن نفذت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، عملية «السهم الذهبي» التي أسهمت في تحرير العاصمة المؤقتة للبلاد، وأعادتها إلى حاضنة الشرعية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ميدانيا، تقوم قوات الجيش في عدن، وتحديدا في ميكراس، وكريش، بعمليات مسح لطرد آخر جيوب الحوثيين الذين تكبدوا خسائر كبيرة جراء المواجهات العسكرية الأخيرة. وتنتظر قوات الجيش حاليًا التعليمات للتحرك إلى المدن القريبة من المواقع التي تسيطر عليها، وذلك بعد أن أعادت القيادة العسكرية ترتيب الصفوف وتجهيزات الوحدات العسكرية بما تحتاجه للمرحلة المقبلة.

وفي إقليم تهامة، تتصدى المقاومة الشعبية، المسنودة بضربات الجو التي ينفذها طيران التحالف ضد عدد من القواعد العسكرية المتحركة التابعة للميليشيات، للمسلحين الحوثيين في مديرية الزيدية التابعة لمحافظة الحديدة، وتجمعات لأفراد وقيادات من الحوثيين في مواقع مختلفة، إضافة إلى الثكنات العسكرية في مدينة باجل، ومخازن أسلحة كانت استولت الميليشيات عليها منذ احتلالها لمدينة الحديدة، وذلك من خلال هجوم على الميليشيات بالتزامن مع تلك الضربات.

ونجحت المقاومة الشعبية في إقليم تهامة، من تنفيذ كمائن في عدة محاور، أفقدت الحوثيين توازنهم وكبدتهم خسائر كبيرة في العتاد، فيما تسعى المقاومة لتكثيف ضرباتها ضد مواقع الحوثيين في ميناء المخا المطل على البحر الأحمر، والذي يعول عليه في المرحلة المقبلة في عملية تحرير إقليم تهامة ومن ثم صنعاء.

وقال العميد عبد الله الصبيحي قائد اللواء 15، وقائد عملية تحرير عدن، لـ«الشرق الأوسط» إن الأوضاع العسكرية بشكل عام تسير وفق ما خطط لها من ناحية التقدم وتحرير الكثير من المديريات بدعم من قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والذي وفر للمقاومة على الأرض كل الإمكانات العسكرية التي مكنتها من التقدم وطرد الحوثيين وحليفهم علي صالح.

وأضاف العميد الصبيحي، أن «التعامل جار» لتحرير الجيوب المتبقية لميليشيات الحوثي في كريش وميكراس، و«بذلك تكون كل المديريات في الجنوب محررة». وأضاف: «إننا نعمل في الوقت الراهن على ترتيب الصفوف ودعمها بما تحتاج، في انتظار الأوامر من القيادة العسكرية للتحرك والزحف على باقي المديريات في الشمال الشرقي».

وحول الخطة التي وضعتها القوة العسكرية لحفظ الأمن في الشق الجنوبي، قال العميد الصبيحي إن الخطة وُضعت بالتزامن مع قرب عيد الأضحى المبارك، وذلك في محاولة من القوة العسكرية والسياسية لحفظ الأمن في هذه الأيام، ومنع أي محاولات قد تفسد على المواطنين فرحتهم، خصوصا مع قدوم الوزراء للعاصمة اليمنية عدن، وهي خطة متفرعة نعول عليها في منع أي تجاوزات أو اختراقات أمنية.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق