الاثنين، 28 ديسمبر 2015

قادة وسياسيون وعلماء وأدباء وفنانون ورياضيون رحلوا عام 2015


الناشر - الأناضول
غيب الموت عددًا من القادة، والسياسيين، والعلماء، والأدباء، والفنانين، والرياضيين، في عدد من دول العالم خلال عام 2015، كان من أبرزهم العاهل السعودي الراحل، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ووزير الخارجية السعودي السابق، الأمير سعود الفيصل، عميد الدبلوماسية في العالم.

كما ودعت تركيا اثنين من رؤسائها السابقين هما "سليمان ديميريل" و"كنعان أفرين"، إلى جانب الأديب "يشار كمال"، الذي يعد من أبرز الشخصيات الأدبية التركية ذات الشهرة العالمية.

و غيب عام 2015 عددًا من العلماء والمفكرين، من بينهم العلاّمة السوري، الدكتور وهبة الزحيلي ، والمفكر الإسلامي الأردني ماجد عرسان الكيلاني، والشيخ حارث الضاري أمين عام هيئة علماء المسلمين بالعراق.

وتوفى خلال العام الجاري، أسمن رجل في العالم، وأكبر معمرة، إلى جانب عدد من ذوي القادة والزعماء، من بينهم نجل الرئيس الموريتاني ونجل حاكم دبي، وشقيق العاهل السعودي، ووالدة الرئيس الإيراني.

كذلك فقدت جماعة الإخوان المسلمين هذا العام، نائب المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين، جمعة أمين، والشيخ محمد عبدالله الخطيب، العضو السابق بمكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، وفيما يلي أبرز من رحل عن عالمنا هذا العام بترتيب التاريخ:

26 ديسمبر: توفي أندريس مورينو سيبولفيدا، هو مكسيكي كان ينظر إليه سابقا باعتباره أسمن رجل في العالم، إثر أزمة قلبية عن 38 عاما، بعد شهرين من إجراء جراحة لإنقاص وزنه الذي وصل 450 كيلوجراما.

23 ديسمبر: أعلن حزب جبهة القوى الاشتراكية الجزائري (يسار)، وفاة زعيمه الروحي، حسين آيت أحمد، أحد رموز ثورة التحرير ضد الاستعمار الفرنسي، وأقدم معارض سياسي في البلاد، في مدينة لوزان السويسرية، عن عمر يناهز 89 عامًا.

22 ديسمبر: تُوفي نجل الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، في حادث سير مروع، على الطريق الرئيسي شرق موريتانيا (قرب مدينة الطينطان)، عن عمر يناهز 24 عاما، وكان في رحلة عمل خيرية، وزع خلالها العديد من المساعدات على فقراء المناطق التي مر بها.

19 ديسمبر: أعلنت السفارة الفلسطينية بالقاهرة، عن وفاة نجلاء ياسين (أم ناصر)، عضو المجلس الوطني الفلسطيني، مديرة مكتب الرئيس الراحل ياسر عرفات والملقبة "أم الفدائيين" بالقاهرة، وكانت (أم ناصر) قد أسست الحركة النسائية المناضلة بحركة فتح، التي شاركت عرفات في الكفاح المسلح في معركة الكرامة عام 1968(على نهر الأردن)، وأقامت في تونس أول متحف للحفاظ على التراث الفلسطيني منعًا لتزوير التاريخ والتراث.

16 ديسمبر: وافت المنية "زليخة ناصري" مستشارة العاهل المغربي، الملك محمد السادس، عن عمر ناهز الـ 70 عامًا، إثر إصابتها بـ "جلطة دماغية"، وتعتبر الراحلة التي كانت توصف بـ"المرأة الحديدية"، أول وآخر امرأة تعين مستشارة لملك المغرب، كما تعتبر مهندسة سياسة القصر الملكي بخصوص الملفات الاجتماعية، في عهد الملك محمد السادس، وهي السياسة التي جعلت وسائل الإعلام المحلية تلقبه بـ"ملك الفقراء"، بحسب مراقبين.

30 نوفمبر: توفيت الكاتبة وعالمة الاجتماع المغربية "فاطمة المرنيسي"، عن عمر ناهز 75 عاماً بألمانيا، مخلفة وراءها تراثاً علمياً هاماً، والعديد من الكتب والمؤلفات.

3 نوفمبر: توفي في القاهرة، الشيخ محمد عبدالله الخطيب العضو السابق بمكتب الإرشاد بجماعة "الإخوان المسلمين" بمصر عن عمر 86 عاماً، وقالت الجماعة، في بيان، إنها "تنعي إلى الأمة الشيخ المجاهد والعالم الأزهري الجليل محمد عبدالله الخطيب، العضو السابق بمكتب الإرشاد، وعضو مجلس شورى الجماعة، الذي وافته المنية".

وأثرى الخطيب المكتبة الإسلامية بمؤلفاته التي بلغت حوالي 40، ونشرت مقالاته وفتاواه في العديد من المجلات الإسلامية، والمواقع الإسلامية على شبكة الإنترنت.

24 أكتوبر: توفي المفكر الإسلامي الأردني "ماجد عرسان الكيلاني"، عن عمر ناهز ثلاثة وثمانين عامًا، نذر فيها نفسه وحياته لبيان أصول التربية الإسلامية، وما يعتليها من أخطار صهيونية تغلغلت في الثقافة الإسلامية، وسعت لتشويه الشخصية العربية، والحقائق التاريخية.

18 أكتوبر: توفي الأديب المصري جمال الغيطاني، عن عمر ناهز 70 عامًا في مستشفى الجلاء العسكري (شرقي القاهرة) بعد صراع مع المرض، والغيطاني حاصل على عدة جوائز أدبية من مصر وخارجها، أهمها "جائزة الدولة التشجيعية" للرواية عام 1980، وجائزة "لورباتليون" لأفضل عمل أدبي مترجم إلى الفرنسية عن روايته "التجليات"، مشاركة مع المترجم خالد عثمان في 2005، و"وجائزة الدولة التقديرية" عام 2007.

19 سبتمبر: وافت المنية، راشد، نجل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن عمر ناهز 34 عاما إثر نوبة قلبية.

8 أغسطس: فقدت مكتبة الفقه والتفسير الإسلامية، واحدا من أبرز مفكريها وفقهائها، وأحد أبرز العلماء المسلمين في العصر الحديث، وهو العلاّمة السوري، الدكتور وهبة الزحيلي، الذي أصر على البقاء في سوريا حتى وفاته، رغم كل الظروف الذي مرت على بلاده.

10 يوليو: أعلن نقيب الممثلين المصريين السابق "أشرف عبد الغفور"، وفاة النجم العالمي "عمر الشريف"، عن 83 عامًا، بعد رحلة صراع مع المرض.

10 يوليو: وفاة الأمير سعود الفيصل، عن 75 عامًا، وذلك بعد أقل من 4 أشهر فقط من ترجله عن منصب وزير خارجية السعودية، الذي تقلده طيلة 40 عامًا،

ويعد الفيصل الذي عين وزيرًا للخارجية في أكتوبر/تشرين أول عام 1975، أقدم وزير خارجية في العالم، إلى أن قبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، طلب إعفائه من منصبه لظروفه الصحية في 29 إبريل/ نيسان الماضي.

وطيلة 40 عامًا من توليه المنصب، مرت المنطقة والعالم بأزمات عدة، قاد فيها الفيصل دبلوماسية بلاده بحنكة شديدة، ونجاح كبير، جعل الكثيرون يلقبونه بأمير الدبلوماسية.

7 يوليو: توفي رئيس وزراء مصر الأسبق الدكتور "عبدالقادر حاتم"، عن عمر ناهز 97 عاما، بعد صراع مع المرض.

و"حاتم"، هو أول وزير لشؤون الإعلام في مصر، وأول من ساهم في إنشاء مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون "ماسبيرو".

17 يونيو: توفي، بالعاصمة أنقرة، الرئيس التركي التاسع "سليمان ديميريل"، عن 91 عاما إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة في المستشفى الذي كان يُعالج فيه.

ولد "ديميريل في 1 تشرين الثاني/نوفمبر 1924، شغل منصب رئيس الوزراء سبع مرات، قبل أن ينتخب رئيساً للجمهورية التركية، وهو الرئيس التاسع لتركيا، كما أنه تولى رئاسة البلاد في الفترة من 16 أيار/مايو 1993، إلى 16 مايو 2000.

26 مايو/ آيار: توفى المخرج السينمائي الإسباني الكبير فيسنتي أراندا، عن 89 عاما، وهو أحد أبرز مخرجي السينما في إسبانيا، وحصد العديد من الجوائز من بينها الجائزة الوطنية للسينما وجائزة غويا (التي تعد بمثابة أوسكار السينما الإسبانية) مرتين.

5 يونيو/ حزيران: رحل عن عالمنا السياسي العراقي طارق عزيز، الذي وافته المنية، جراء نوبة قلبية حادة أثناء تواجده للعلاج بمستشفى الحسين بمدينة الناصرية (مركز محافظة ذي قار).

عزيز نقل عقب إصابته بالنوبة من سجن الناصرية المركزي (المعروف باسم سجن الحوت)، إلى مستشفى الحسين، حيث فارق الحياة.

ولد طارق عزيز في 28 أبريل/نيسان 1936 في بلدة تلكيف (شمالي الموصل)، لأسرة كلدانية كاثوليكية باسم "ميخائيل يوحنا" الذي غيره لاحقًا إلى طارق عزيز.

كان عزيز سياسيًا عراقيًا ينتمي لحزب البعث العربي الاشتراكي، وشغل منصب وزير الخارجية العراقي (1983–1991)، ونائب رئيس مجلس الوزراء (1979– 2003).

وكان مقربًا من الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وكان ممثلًَا لرئيس الحكومة في الاجتماعات والقمم الدبلوماسية العالمية والعربية.

وأصدرت المحكمة الجنائية العليا في العراق، في (26 تشرين الأول/أكتوبر 2012)، حكما بالإعدام شنقًا حتى الموت بحق عزيز في قضية تصفية الأحزاب الدينية، بعد أن أصدرت، في (3 أيار/مايو 2011)، حكمًا بالسجن المؤبد بحقه في قضية تصفية البارزانيين.

4 يونيو/ حزيران: وافت المنية الأميرة، جواهر بنت عبد العزيز آل سعود، شقيقة العاهل السعودي الملك سلمان .

والأميرة جواهر هي بنت الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس السعودية من زوجته الأميرة حصة السديري، وهي شقيقة "السديريين"، وهو مسمى يطلق على سبعة من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود من زوجته الأميرة حصة السديري، من بينهم عاهل السعودية الملك سلمان.

22 مايو/ آيار: توفي جاسم الخرافي، رئيس مجلس الأمة الكويتي الأسبق، عن عمر يناهز ٧٥ عاما، والخرافي من مواليد عام 1940، وشغل منصب رئيس مجلس الأمة الكويتي بالفترة من عام 1999 حتى 2012،وعين وزير المالية والاقتصاد من عام 1985 وحتى عام 1986.

وتقلد العديد من المناصب الاقتصادية، وعضوية عدد من مجالس إدارات شركات، كما أنه مؤسس وعضو في عدد من جمعيات النفع العام الأهلية، والعربية، والعالمية، ومساهم فعال في منظمات العمل الخيري.

12 مايو/ آيار: وُري الرئيس السابع للجمهورية التركية، وقائد انقلاب 12 أيلول/ سبتمبر 1980 "كنعان أفرين" الثرى، بمقبرة رؤساء الجمهورية في أنقرة، عقب مراسم تشييع عسكرية أقيمت لجنازته في مقر رئاسة الأركان.

ورحل أفرين، عن عمر يناهز 98 عامًا، في الأكاديمية الطبية العسكرية التي كان يعالج فيها بالعاصمة أنقرة.

وقاد أفرين انقلاب عام 1980 في تركيا، وتقلد بعد ذلك رئاسة مجلس الأمن القومي، ورئاسة الدولة، وحل البرلمان والحكومة، وأصبح الرئيس السابع للجمهورية التركية رسميا في التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر 1982، من خلال الدستور الذي تم إقراره في استفتاء شعبي، بتاريخ 7 نوفمبر من العام نفسه، واستمرت ولايته الرئاسية حتى التاسع من الشهر ذاته عام 1989.

وعقب الانقلاب فرض العسكر دستورًا جديدًا عام 1982، يفتقد إلى القيم الديمقراطية العالمية، ويكرس هيمنة الجيش على السلطة، ويوسع من صلاحياته، وما زال مطبقًا إلى يومنا هذا، رغم إدخال تعديلات ديمقراطية كثيرة عليه.

ونتيجة إقرار استفتاء شعبي في 12 أيلول/ سبتمبر 2010، فقد جرى إلغاء مادة مؤقتة في الدستور التركي، كانت تحول دون محاكمة المسؤولين عن الانقلاب، أعقب ذلك تقديم لائحة اتهام في 2011، بحق "أفرين"، وقائد القوات الجوية الأسبق الفريق أول المتقاعد "علي تحسين شاهين كايا"، الوحيد الذي ما زال على قيد الحياة من أعضاء مجلس الأمن القومي آنذاك.

وقضت محكمة الجنايات العاشرة في أنقرة بالسجن المؤبد على أفرين، وكايا، في 18 حزيران/ يونيو من العام الماضي، على خلفية قيادتهما الانقلاب العسكري، الذي شهدته تركيا بتاريخ 12 أيلول/سبتمبر عام 1980، كما صدر قرار بخلع رتبتيهما العسكرية.

ولم يصدر القرار النهائي بعد بشأن الطعن الذي تقدم به محامو "أفرين"، و"كايا" على الحكم الصادر بحقيهما.

21 إبريل: توفي، الشاعر المصري الكبير، عبد الرحمن الأبنودي، بعد صراع طويل مع المرض، عن 76 عامًا، مخلفًا حوالي 22 ديوانا شعريا، ومن أشهر أعماله "السيرة الهلالية".

20 إبريل: أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، ، وفاة حسن الشاذلي لاعب المنتخب المصري السابق، والهداف التاريخي لمصر بأمم أفريقيا والدوري المحلي، وذلك عن عمر ناهز 73 عاما.

 ويعد الشاذلي من رموز الكرة المصرية ، حيث يحمل الرقم القياسي لهدافي الدوري المصري برصيد 176 هدفا، والذي لم يتمكن أحد من تحطيمه رغم اعتزال الشاذلي منذ 38 عاما.

13 إبريل: توفي الكاتب الأوروغوائي الشهير إدواردو جاليانو، في مونتبيديو عاصمة أوروغواي عن عمر ناهز 74 عاما.

وعرف عن جاليانو عشقه لكرة القدم التي كتب عنها كتابه (كرة القدم بين الشمس والظل) عام 1995، كما عمل بالحقل الإعلامي، وعرف بكتاباته ذات النكهة الساخرة التي تعارض السياسيين في قارة أمريكا اللاتينية، وترأس قسم المطبوعات في جامعة أوروغواي في الفترة ما بين 1964-1973، وانتقل بعدها الى العاصمة الأرجنتينية (بوينس أيرس) منفيا.

أسس مجلته "كريسيس" التي ساهمت في شهرته العالمية، لينتقل لاحقا إلى برشلونه (إسبانيا)، وهي مرحلة أثرت في كتاباته حيث يشير النقاد الى تأثره بقراءاته في الأدب الاسباني، وبدت على كتاباته بصمات كتاب مثل (لوركا، ميجل إرناندث، ماتشادو، ساليناس، وثرنودا).

13 إبريل: توفي الأديب الألماني الحاصل على جائزة نوبل، غونتر غراس، عن 87 عاما في مدينة لوبيك (شمالي ألمانيا).

وغراس من أهم كتاب اللغة الألمانية وبدأت شهرته العالمية مع نشره رواية "طبل الصفيح" عام 1959 التي فاز بجائزة نوبل للآداب بعدها بـ40 عاما (عام 1999) تقديرا لأعماله وإسهاماته في مجال الأدب، وهو ما حقق له شهرة كبيرة على المستويين العالمي والأوروبي.

وأثار الكاتب الألماني الذي يعتبر محللا سياسيا مشهورا في ألمانيا الجدل عندما انتقد إسرائيل بشدة في وسط ثقافي ألماني متعاطف مع إسرائيل ووصف تل أبيب بأنها "تهدد السلام العالمي".

وتعرض غراس لانتقادات بعد نشره قصيدة نثرية بعنوان "ما ينبغي أن يقال"، التي هاجم فيها إسرائيل وتهديداتها بضرب المنشآت النووية في إيران، واعتبر ذلك "تهديدا للسلام العالمي".

وفي القصيدة قال إنه "سئم من نفاق الغرب فيما يتعلق بإسرائيل، وأهوال النازية ليست ذريعة للصمت".

1 ابريل: توفت اليابانية "ميساو أوكاوا"، وهي أكبر معمرة في العالم، عن عمر ناهز الـ 117 عاماَ.

23 مارس: رحل مؤسس سنغافورة، وأول رئيس وزراء لها "لي كوان يو"، الذي وافته المنية، عن عمر ناهز 91 عاما.

و"لي كوان يو" من أصول صينية، ولد في ١٦ أيلول/سبتمبر ١٩٢٣، تخرج من كلية الحقوق في جامعة كامبريدج البريطانية، أسس حزب العمل الوطني في العام ١٩٥٩، وانتخب رئيسا للوزراء وبقي فيها لمدة ٣١ عاما، ثم بقي رئيس وزراء شرفيا من العام ١٩٩٠ حتى العام ٢٠١١، وكان له الدور الأكبر في تحويل البلاد من بلد فقيرة في دول العالم الثالث، إلى أكبر المراكز التجارية والمالية في العالم، فضلا عن أنها أصبحت من أغنى الدول.

20 مارس: توفت سكينة بيوندي والدة الرئيس الإيراني حسن روحاني، عن عمر ناهز الـ 90 عاماً، وذلك بسبب أمراض متعلقة بتقدم السن.

15 مارس: توفي حارس مرمى ريال مدريد الإسباني السابق، أنطونيو بيتانكورت، عن عمر ناهز 78 عاما.

ودافع بيتانكورت عن عرين الريال، في الفترة بين 1961 و1971، وخاض 177 مباراة رسمية، وتوج بلقب دوري أبطال أوروبا، وستة ألقاب في "الليجا" واثنين في "كأس الملك".

12 مارس: وافت المنية في إسطنبول، الشيخ حارث الضاري أمين عام هيئة علماء المسلمين بالعراق، عن عمر ناهز 74 عاما، بعد صراع مع المرض.

وحارث الضاري هو أحد علماء السنة في العراق، وكان يقيم في العاصمة الأردنية عمان منذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، وهو من أكبر المناهضين للاحتلال الأمريكي ولطريقة الحكم الحالية في العراق.

28 فبراير: توفي الأديب التركي "يشار كمال" - الذي حظي بشهرة عالمية - عن عمر ناهز 92 عاما، بعد صراع مع المرض، إثر تدهور حالته الصحية.

جدير بالذكر أن يشار كمال، أديب وصل إلى العالمية، من خلال خياله المدهش، وفهمه الكبير لأعماق النفس البشرية، الذي تعكسه أعماله الأدبية، وأصبح واحدًا من الشخصيات الرائدة في الأدب العالمي.

وكان "كمال" أول كاتب تركي يترشح لجائزة نوبل العالمية للآداب، وأصبح على تواصل مع الفنانين، والكتاب اليساريين في أوائل أربعينات القرن الماضي، فيما عاش أول تجربة اعتقال سياسي عندما كان في السابعة عشر من عمره، وعقب ذلك نشر أول كتاب له بعنوان "مرثيات" من الفلكلور عام 1943.

13 فبراير: توفي رئيس البرلمان الجيبوتي، إدريس أرناؤوط علي، عن عمر ناهز 70 عاما، بعد صراع مع المرض استمر شهرا قضاه في أحد مستشفيات نيروبي بكينيا.

وعُرف رئيس البرلمان الجيبوتي بكونه شخصية "توافقية" وله إسهامات عديدة في المسار السياسي بالبلاد، ويتمتع بعلاقات واسعة في أوساط الأحزاب السياسية الجيبوتية.

24 يناير: توفي، جمعة أمين، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، في العاصمة البريطانية لندن، جراء وعكة صحية ألمت به، ونعت جماعة الإخوان المسلمين "أمين"، الذى وافقته المنية عن عمر ناهز 81 عاما.

انضم أمين لجماعة الإخوان المسلمين عام 1951، وأصبح عضوًا للمكتب الإداري للجماعة في مدينة الإسكندرية (شمالي مصر)، ثم عضوًا لمكتب الإرشاد بالجماعة منذ 1995، قبل أن يختار نائبا أول للمرشد العام للجماعة في 2010.

سافر إلى العاصمة البريطانية لندن في يونيو/ حزيران 2013، إثر وعكة صحية ألمت به، وبقى فيها حتى وفاته.

23 يناير: وافت المنية العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، عن عمر ناهز 91 عاما، بعد وعكة صحية ألمت به، دخل على إثرها المستشفى مدة 3 أسابيع.

وكان الملك عبدالله الذي ارتقى سدة الحكم في 1 أغسطس/ آب عام 2005، بعد وفاة شقيقه الملك فهد، أكبر الحكام العرب سنا، وعلى مدار سني حكمه اشتهر العاهل السعودي بإطلاقه العديد من المبادرات، ورعايته الكثير من المصالحات، وهو أمر ظل يقوم به رغم تقدمه في السن، وشهدت المملكة في عهده العديد من المنجزات الاقتصادية والتعليمية والإصلاحات السياسية.

17 يناير : توفيت الممثلة المصرية الشهيرة فاتن حمامة الملقبة بـ"سيدة الشاشة العربية"، عن عمر ناهز 84 عاما، إثر أزمة صحية مفاجئة.

وفاتن حمامة من مواليد 27 مايو/آيار1931، وتعتبر علامة بارزة في السينما العربية، ولها ما يقارب من 94 فيلما، بدأت أولها بفيلم "يوم سعيد" عام 1940، وآخرها "أرض الأحلام"، الذي تم إنتاجه عام 1993.

10 يناير: لقي لاعب فريق فولفسبورغ الألماني، ومنتخب بلجيكا، جونيور مالاندا، مصرعه، عن عمر ناهز 21 عاما إثر حادث سير.

1 يناير: توفي رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق عمر كرامي، بعد معاناة مع المرض عن عمر ناهز الثمانين عاما، في مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق